الناس والخرافات

بسم الله الرحمن الرحيم

الخرافة وما أدراك ما الخرافة ,,

الخرافة: هي الاعتقاد أو الفكرة القائمة على مجرد تخيلات دون وجود سبب عقلي أو منطقي مبني على العلم والمعرفة. وترتبط الخرافات بفلكلور الشعوب، حيث أن الخرافة عادة ما تمثل إرثًا تاريخيًا تتناقله الأجيال.

والخرافة منتشرة جداً في كل أصقاع الأرض ولكل شعب خرافاته الخاصة والمتوارثة من قديم الأزل, وقد ذكر د.سامي القباني في كتابه "خواطر من واحة الفكر" أنه عندما بدأ العمل في مستشفى "هنري فورد" بالولايات المتحدة كان مكان عمله في الطابق الرابع عشر ولكن استرعى انتباهه عدم وجود رقم الطابق الثالث عشر, ظن أنه خطأً فأراد تنبيه الإدارة على هذا الخطأ ولكنه سرعان ما أدرك أن جميع المصاعد لا تحوي الرقم 13 ولا يوجد غرفة بالرقم 13 أيضاً فأدرك فيما بعد أن هذه خرافة عند بعض من دول الغرب.


نحن العرب أيضاً لدينا من الخرافات ما الله بها عليم, ومنها التشاؤم من بعض أنواع الطيور أو تعليق عين زرقاء أو تمائم خوفاً من العين والحسد .. وغيرها الكثير, ولكن العاقل المسلم يوقن ما قَالَه رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : " لَا عَدْوَى ، وَلَا طِيَرَةَ ، وَالْعَيْنُ حَقٌّ "  [مسند أحمد بن حمبل].


وقد تكون الطريقة المثلى للتصرف إزاء الاعتقادات الخرافية هي طريقة الممثل الهزلي "غروتشو ماركس" الذي قال وهو يتهكم على الخرافات الشائعة في الغرب:

 - " إذا عبرت قطة سوداء من أمامك, فهذا دليل على أنها ذاهبة إلى مكان ما !

 - وجلوس ثلاثة عشر ضيفاً حول المائدة يعتبر أمراً منحوساً, إذا كان لدى المضيف اثنتا عشرة ملعقة فقط !

 - وحمل قدم أرنب في جيبك (لقدوم الحظ) دليل على أنك صياد ماهر, أو أن لديك صديقاّ صياداً.

 - أما رش الملح فوق كتفك فهو يعطي الانطباع بأنك تحاول أن تخفي إصابتك بقشرة الرأس !"


^_^  أعجبتني طريقته

____
المصادر:
1. كتاب خواطر من واحة الفكر لـ د.سامي القبّاني
2. ويكيبيديا

شاركني رأيك

"كن نجما في فضاء الابداع"