"جازان الفل مشتى الكل"


بسم الله الرحمن الرحيم

منطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية تقع في أقصى الجنوب الغربي من البلاد ومقر الإمارة بها مدينة جازان.



نبذة عن جازان:

كانت اسمها جيزان وبعدها سميت جازان بهذا الاسم رغم أن الأصل جازان وذلك لثبوته في المصادر المختلفه منذ زمن سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام، وتغير النطق بعد ذلك إلى ان أصبح جيزان وأستقر رسميا على جازان لأنه الأصل، وبها أثار يرجع تاريخها إلى 8000 قبل الميلاد.
وهو الاسم الذي يطلق على البلاد التي مدينة جيزان قاعدتها الإدارية، وكانت قديماً تعرف بالمخلاف السليماني يقال نسبة سليمان بن طرف الحكمي الذي وحد ( مخلاف حكم) و(مخلاف عثر) تحت إمارته باسم (المخلاف السليماني)
فرفعه طموحه إلى إنشاء تلك الإمارة حتى شملت ما أسماه بالمخلاف السليماني وظلت تلك التسمية تطلق على المنطقة الممتدة من (الشرجة) في ساحل الموسم جنوباً إلى بلاد (حلي بن يعقوب) شمالاً التابع حالياً لمنطقة القنفذة. وهناك رأي صائب بثبوته بأن التسميه بالمخلاف السليماني نسبة للشريف سليمان بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهة، كان من أوائل من رحل من مكة باتجاه الجنوب وسكن بالمنطقة ووحد اغلبها ورضى به أهلهاً حاكماً على شريعة الله وعدله وبخاصه وسط وشمال المنطقه وبذلك عرفت بالمخلاف السليماني وذلك قبل دولة الحكمي ب200 عاما تقريبا ثم عاد احفاده لحكم مكة فحكم ابن الطرف المنطقة ولذالك اختلط الامر في التسمية ثم عاد بعدها الكثير من احفاد الشريف سليمان تباعا للمنطقة فحكموها لمدة زمنية طويلة.



الموقع الجغرافي:

تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بيـن خطـي طـول (42 ْ - 43 ْ) شرقاً ودائرتي عرض (16 ْ -  17 ْ  ) شمالاً، ويحدها من الشمال والشرق منطقة عسير ومن الغرب البحر الأحمربطول ساحلي نحو 330 كم، ومن الجنوب والجنوب الشرقي الجمهورية اليمنية، كما يبلغ العمق المتوسط للمنطقة من الشرق إلى الغرب نحو 100كم.
وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة جازان نحو 40.457 ألف كم2 بخلاف ما يقارب 80 جزيرة بالبحر الأحمر أشهرها جزيرة فرسان، حيث تبلغ مساحة هذه الجزر نحو 702 كم2، وتمثل هذه المساحة للمنطقة ما يقارب 0.7 % من مساحة المملكة العربية السعودية، وهي بذلك تعتبر من أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقة الباحة.


المساحة:

من حدود المملكة الجنوبية شمال ميناء ميدي اليمنية إلى الحدود الإدارية الداخلية بين القحمة والبرك 350 كيلو متر تقريباً، في عرض متوسط 100 كيلومتر تقريباً، لأن الحدود تتراوح في أضيق نقطة في الزاوية الجنوبية الشرقية بين 90 - 80 وتتسع بعد ذلك في الشرق الجنوبي والشرق الشمالي، وما بين 115 - 125، 160 في جبال تليد 200 كيلو متر في جهة جبال الربوعة، فيكون متوسط العرض 100 كيلومتر تقريباً.


المناخ:

سهول المنطقة كمناخ شواطئ البحر الأحمر وهي غزيرة الأمطار مناخها حار صيفاً رطب، أما القسم الجبلي المرتفع فهو معتدل مناخاً صيفاً وشتاءً بل أقرب إلى البرودة في إبان الشتاء.


المحافظات:

أبو عريش,الطوال، ضمد, صبيا، صامطة، الحرث ,الريث، بيش، فرسان , بني مالك (الداير) , أحد المسارحه , العيدابى (بلغازي), العارضة, جبل سلا, فيفا, الدرب. وتعتبر محافظتي العيدابي (بلغازي) ومحافظة أحد المسارحة من أكبر محافظات المنطقة من حيث المساحة.


لمشاهدة روائع الطبيعة في جازان.. هنـــا


  1. غير معرف يقول...

    أشكرك على المجهود الرائع

  2. cool kid يقول...

    ألف شكر...............

  3. عبدالله البسام يقول...

    مدونة رائعة
    محبك
    عبدالله البسام

  4. غير معرف يقول...

    مدونة أكثر من رائعة

  5. الصاعق يقول...

    يا سلام..
    رائعة جدا..

  6. الوهج الفضي يقول...

    رووووعة ما شاء الله تبارك الله..

  7. poil montjuiy يقول...

    That very good
    thank you for this

  8. غير معرف يقول...

    that is amazing really

  9. غير معرف يقول...

    مدونه أروع من الرائعة

  10. غير معرف يقول...

    كم هي جميلة جازان

شاركني رأيك

"كن نجما في فضاء الابداع"